فضاء المنخرطين

fm6education-logo

fm6education-logo

< المقالة السابقة

البرنامج السكني بمدينة مراكش : تفويت الشقق

نشر في 29 يناير 2020

تعلن مؤسسة محمد السادس إلى كافة المستفيدين من البرنامج السكني بمدينة مراكش – شارع علال الفاسي -، أنها ستستأنف عملية تفويت الشقق للمعنيين بالأمر وذلك وفق الجدول الزمني التالي:

المراحل الآجال
1. أداء تسبيق عن البيع، 3% من الثمن المحدد، بالحساب البنكي المفتوح لهذا الغرض باسم المشروع، كتأكيد على الالتزام بإتمام معاملة الشراء. تسلم نسخة من وصل الأداء لمصالح الشركة العامة العقارية بعين المكان.

تنبيه: كل مستفيد لم يقم بأداء التسبيق داخل هذا الأجل يعتبر متنازلا عن حقه في الاستفادة من الشقة المنتقاة تنازلا تاما ونهائيا لا رجعة فيه.

ابتداء من الاثنين 10 فبراير الى غاية الاثنين 09 مارس 2020.
2. تفتح فترة للمستفيدين الراغبين في استبدال الشقق من نفس الفئة عبر عملية انتقاء جديدة للشقق التي لم يتم دفع التسبيق بشأنها. 13مارس 2020 الإعلان عن الشقق الشاغرة.

14 مارس 2020 زيارة الشقق.

15 مارس 2020 تجرى عملية الاستبدال وحصر اللوائح.

3. توقيع عقود الوعد بالبيع لدى الموثق المشرف على العملية، وتتضمن هذه العقود البيانات المتعلقة بالمستفيد والشقق موضوع البيع، وثمن التفويت وكذا شروط وآجال استكمال مسطرة البيع.

تنبيه: كل مستفيد لم يقم بالتوقيع على عقد الوعد بالبيع داخل هذا الاجل يعتبر متنازلا عن التسبيق ولا يمكنه ان يطالب باسترجاعه.

ابتداء من 16 الى غاية 30 مارس2020

 

4. استكمال تمويل عملية الاقتناء سواء عن طريق طلب القروض البنكية أو التمويلات التشاركية، أو أداء باقي ثمن البيع في حالة التمويل الذاتي. وذلك داخل الاجل المسطر في الوعد بالبيع.
5.  توقيع العقود النهائية للبيع لدى الموثق المعتمد. ابتداء من فاتح ابريل 2020 فور استكمال عملية التمويل
6.   تسليم الشقق لفائدة المستفيدين. تسلم المفاتيح من طرف ممثلي مصالح الشركة العامة العقارية بعين المكان، مع توقيع محضر معاينة. بعد أسبوعين من تاريخ توقيع العقد النهائي.

 

الإجراءات الإدارية

  • التمويل الذاتي:

1-تسلم للمعنيين بالأمر بمقر المركب السكني، من طرف مصالح الشركة العامة العقارية، وصولات بتخصيص الشقق تبين بالأساس المعطيات المتعلقة بالمستفيد أو المستفيدين عند التعدد في امتلاك الشقة والمعطيات التقنية المتعلقة بالشقة والرسم العقاري والمساحة وثمن البيع وكذا مبلغ التسبيق الذي يتعين عليهم أداؤه.

2-يتعين الانتقال الى مكتب الموثق وتسليمه وصل الأداء كما هو مشار اليه أعلاه من أجل فتح ملف الشراء وإعداد عقد البيع النهائي أو عقد وعد بالبيع عند الحاجة، والاتفاق على موعد للتوقيع على العقد.

3-يتم توقيع عقود البيع النهائية بعد توصل الموثق بباقي مبلغ ثمن البيع وكذلك بمجموع المصاريف المتعلقة بإجراءات عملية البيع.

  • تمويل القرض الكلاسيكي:

1-تسلم للمعنيين بالأمر بمقر المركب السكني، من طرف مصالح الشركة العامة العقارية وصولات بتخصيص الشقق تبين بالأساس المعطيات المتعلقة بالمستفيد أو المستفيدين عند التعدد في امتلاك الشقة والمعطيات التقنية المتعلقة بالشقة والرسم العقاري والمساحة وثمن البيع وكذا مبلغ التسبيق الذي يتعين عليهم أداؤه.

2-يتعين الانتقال الى مكتب الموثق وتسليمه وصل الأداء كما هو مشار اليه اعلاه من اجل فتح ملف الشراء واعداد عقد وعد بالبيع، والاتفاق على موعد للتوقيع على عقد الوعد بالبيع.

3-يتم توقيع عقد الوعد بالبيع في الموعد المتفق عليه بعد أداء المصاريف المتعلقة بهذا العقد، ويسلم الموثق للمستفيد موجزا من عقد الوعد بالبيع وشهادة الملكية من المحافظة العقارية لتمكين المستفيد من إكمال ملف القرض لدى المؤسسة البنكية.

4-يتم توقيع عقود البيع النهائية بعد توصل الموثق بباقي مبلغ الثمن وكذلك بمجموع المصاريف المتعلقة بإجراءات عملية البيع.

  • التمويل التشاركي

1-تسلم للمعنيين بالأمر بمقر المركب السكني، من طرف مصالح الشركة العامة العقارية وصولات بتخصيص الشقق تبين بالأساس المعطيات المتعلقة بالمستفيد أو المستفيدين عند التعدد في امتلاك الشقة والمعطيات التقنية المتعلقة بالشقة والرسم العقاري والمساحة وثمن البيع.

2-يستصدر المعنيون بالأمر من لدن مؤسسة التمويل التشاركي شهادة بالموافقة النهائية على تمويل عملية البيع، وبيان مفصل للمعطيات الخاصة بعملية التمويل وشروطها.

3-تسلم الوثائق المذكورة للموثق قصد مباشرة إجراءات إعداد عقد المعاملة الأولى لبيع الشقة بين المؤسسة ومؤسسة التمويل التشاركي وفتح ملف لتفويت الشقة للمستفيدين في عملية ثانية عن طريق إعداد عقد وعد بالبيع عند الحاجة وأداء المصاريف المتعلقة به والاتفاق على موعد لتوقيعه.

4-يتم إبرام عقد البيع بين المؤسسة ومؤسسة التمويل التشاركي لدى الموثق بعد توصل هذا الأخير بمبلغ ثمن البيع كاملا وكذلك بمجموع المصاريف المتعلقة بالعملية الأولى لنقل الملكية.

5-يتم توقيع عقد البيع النهائي (عقد المرابحة) بين مؤسسة التمويل التشاركي والمستفيد لدى الموثق بعد إتمام عملية نقل الملكية إلى بنك التمويل التشاركي، والتوصل بمجموع المصاريف المتعلقة بالعملية الثانية لنقل الملكية.

الخدمات

+ شاهد المزيد

الموقع الالكتروني لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين
حقوق النشر © 2024 .